يا امرأة أخرى
من نبض النور
ونون حنو
تنهض في نوم الناي الناعس
فيضا عاطر
من فتلات الضوء
بتولا عند الإشراق
عـن حرف الحاء
رسولة حب/ تحنان
تحتضن بكاء أخضر
مولودا يحبو إليك
نحو الناعم جدا والساخن حقا
نوراني،
في منطقة أرقى
فأسكناه بأعـلى السُرة
فوق البطن الدافئ
هذا الكائن في اللغة مذكر
ليس التذكير بـصفـة الموصوف
فالروح مؤنـثة
والحب مزاج مخمور
من طبقات محبات
والكون وعاء الدال عليه
حليب رضاع
من قبل مخاض
ستـضئ براعمها
في أتيال القطن الغـافى
يا أول مهد
وأم السنا
قوامك عـنفوان
في ألياف الضيا
لك لمعان الفجر
بريق المعـنى
من أثر الندى
الطمي عـزيز
بعـزازة نبت
بالطلع الأخضر
فأعـزك مطر
الجمع مؤنث
والمجموع محل التأنيث
نون/ دائرة/ حبلى
لكأنك أنت الفُضلى
بالتاء المربوطة …..
بالساكنة/ المتحركة
لجمالك
تاء التأنيث المفتوحة
يا نجوى الألف المقصورة
عطش الحب في صحراء الألف الممدودة
يا ست الكل السلطانة
في نون النسوة
يا ذات الإسم الممنوع من الصرف
النص المقروء على البحر
الجسد المحكوم عليه وليس الحاكم
الواقـف ضد الريح
عـلى طـول التاريخ
وأنت المحظورة في واو الجمع
لا تأنيب عليك
فأنت المحظوظة في الكثرة
فيما أبدع
سبحان الوهاب الواهب
في المترادف إذ تتكاثر كل أنوثتها
لكأنك امرأة أخرى
هذا الثدي الملفوف الطاهر
فتبارك حضنك في المهد الأول
يحتضن الدفء بين الأرض جميعا
كل رجالات العالم.
ذ. محمد توفيق العزوني / مصر
