للقصيدة ظلٌ آخر هي مجموعة شعرية صادرة عام 2020 عن دار (اوستن ماوكلي) الشارقة/ الإمارات العربية المتحدة، احتوت المجموعة على 98 صفحة طرزت عناوين قصائدها عتبات نصية جميلة؛
الكاتب يونس علي الحمداني من مواليد 1970 من قريةٍ إسمها (الخازر) راقدةٌ على أحد ضفاف الزاب الأسفل التابعة لقضاء الدبس / كركوك، للكاتب عِدَّة مؤلفات شعرية وروائية أهمها: رواية (خبز العونية) الصادرة سنة 2018 والتي تحدثَ فيها عن الحنطة المعفرة بالزئبق الأحمر والتي تم توزيعها على الفلاحين في خريف 1971 من قبل الحكومة وأحدثت ما أحدثت من خراب نتيجة سوء الاستخدام..؛
الصورة الشعرية هي من مكونات النص الشعري المهمة جداً، بل هي عنصر أساسي في عملية بناء القصيدة بناءاً رصيناً ومتكاملاً، وكثيراً ما اهتمَّ بها النُقاد قديماً وحديثاً حتى ان بعضهم أعدَّها ركيزةً أساسية في بناء القصيدة، يقول الشاعر في قصيدته الكاهن والتي هي عبارة عن حديث بين الكاهن والشاعر:
الكاهن:
هذه ليست من صفات الشعراء
الذين يمشون بين الناس كالوباء
الشاعر:
أنا احمل محبة لا تكره الأحياء
وأنظر أملاً يُحدق في البؤساء
الكاهن:
يا رب إني أكاد أختنق
ما أصعب الحياة مع السّفهاء.. الخ القصيدة،
الاستدلال البلاغي في هذه القصيدة يدلُنا على حجاجية الصورة الشعرية لأن وراء كل (حجاج) بلاغة والعكس صحيح، وقد أبرزَ الشاعر حجاجية صورته الشعرية بِجملٍ بلاغية مَرِنة أرادَ بها الشاعر الإمتاع والإقناع،
(الغيمة التي تبكي)
البحار بكل عمقها
بكل مساحاتها الشاسعة
هل تستطيع إيقاف دموع
غيمة تبكي… الخ القصيدة،
بما انه الحجاج هو الحجة التي يُلقيها الشاعر للتأثير على المتلقي في قصيدته تمكن الشاعر من طرح صورة حجاجية كي يستدر عاطفته ويقنعه برسالته التي يريد إيصالها؛
(مِحراب)
في حَضرةِ من أهوى
استحال الشوقُ الى وجهٍ
الى عينينِ نابضتينِ
الى روحٍ في القدمينِ… الخ القصيدة،
حجاجية الصورة الشعرية التي قدمها الشاعر في قصيدته هذه أخذت بُعداً استدلالياً للصورة الشعرية والتي اتخذ منها هدفاً وغاية ولم يتخذها وسيلةً للوصول الى الغاية،
قد تختلف الصورة الشعرية من شاعرٍ إلى اخر حسب مخيلة الشاعر وعمقها الشعري وأيضاً تختلف باختلاف العصر والظرف التي كُتِبت فيه القصيدة، والصورة الشعرية هي عماد النص الشعري منذُ زمنٍ بعيد لان ولادتها ليست حديثة فهي ضاربة بالقِدَم منذُ نشأة الشعر،
حجاجية الصورة في مجموعة الحمداني الشعرية أضفت على قصائده بُعداً إمتاعياً وإقناعياً واضحاً للقارئ الفطِن، كما انه تمكن من إبعاد نصوصه الشعرية من حجاج السخرية لتتوشح قصائده بوشاح الأدب الملتزم الذي اراد من خلاله ايصال غاية قصائده بصورة حجاجية ملتزمة.
ذ. عبد الحميد آل كلوت / العراق
المصادر
1- سامية الدريدي، (الحجاج في الشعر العربي القديم) (الاردن ط2 عالم الكتب الحديث…)
2- عبدالقادر الجرجاني (اسرار البلاغة في علم البيان) (بيروت 2011 دار الكتب العلمية…)
3- بشرى موسى صالح (الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث) (بيروت المركز الثقافي العربي ط3 1994)