استهلال
حدثنا دام عن بهاء الكتابة، فقال: في الكتابة بهاء وفي الفكر صفاء وفي المستقبل نقاء وفي المستقبل شفاء…
قلت له: روحك، يا شيخ الضو والمستقبل، تشبه روحي.
تدخل جلال الدين الرومي في حديثنا البهي، وهتف: (المهم أن تعثر على الروح التي تكمل روحك، جِد الشخص الذي سيكون مرآتك.).
قلت لدام: (وأمتع وألذ الزجل؟)
فأجاب بحكمة: (لا زجل بدون صور، ولا صور رفيعة بدون لغة راقية، ولا لغة راقية بدون أسئلة، ولا أسئلة مقلقة بدون رؤية ورؤيا.). من ديوان: قصايد طاحو من يدي بين يدي لإدريس أمغار مسناوي
ثم أنشد بحكمة:
(زَدْتْ للْحْياةْ حُبْ
وللْحُبْ حْياةْ
سخرتْ قولي للتغييرْ
سَخّرْتْ فَعْلِي لَلْخِيرْ
زَدْتْ لَلْحْيَاةْ مَا بْقَى في حْياتي مَنْ حْياةْ). من ديوان تراب لمعاني.
تدخل الغالي والعاشق جلال الدين الرومي وقال: (حفظة أسرار الحب يتكلمون بصوت منخفض وهامس، الله وحده يعلم ما يقولون.)
قلت لدام: (سنحلق في سماء الابداع معا بصدق).
فأنشد دام: (عيني متعة الشوفات فوضى
وذني متعة الاصوات فوضى
رجلي متعة الخطوات فوضى
يدي متعة الخطوط فوضى
المتعة فوضى.
الفوضى وحدها اللي ماشي فوضى.
إدريس مسناوي من ديوان (ياه) الصفحة: 141.
هتفت بفرح طفولي: آه ما ألذ وأمتع هذه الفوضى الخلاقة.
وعقب جلال الدين الرومي: (حِين تذهَب إلى الله مكسُور الجَناحين تعُود مُحلِّقا.).
1- مو دو باس (Mot de passe)
جاء في المثل العربي: (حفظ السر من صدق الوفاء).
قلت لدام: (عندما تلتقي الأرواح الطاهرة، فكلمة السر تصبح: أدخلوا عالم الابداع بإشراق. واجعلوا من القصيدة الزجلية مفتاح المستقبل المشرق).
فعلق دام: (لا زجل بدون صور، ولا صور رفيعة بدون لغة راقية، ولا لغة راقية بدون أسئلة، ولا أسئلة مقلقة بدون رؤية ورؤيا.) من ديوان: (قصايد طاحو من يدي بين يدي لأدريس أمغار مسناوي).
قلت: هي الكتابة بطعم الابداع والحمولة المعرفية اذن.
أجابنا جلال الدين الرومي معا:(عندما تعرف روحك روحي معرفة تامة، فإن كلا الروحين يتذكر أنهما كانا روحاً واحداً في الماضي.).
ومن ديوان (ديال من هي الحياة؟) يضم 4 دواوين زجلية من ضمنها ديوان (ند الروح)
ومن ديوان، (ديال من هي الحياة؟). قرأ لنا ادريس أمغار مسناوي:
(أنا ف حما الابداع
وللحرف حق ف حمايا
ضويني يا حرفي
نزيد خطوه القدام
دويني يا ضوي
نزيد كاس للكلام
ضويني… دويني
دويني… ضويني
ندرك المقصود ف الوجود
نشوفني واصل للبدايه…) الصفحة 11 و 12.
قلت: ما أجمل روح الابداع التي تسكنك؟
فعلق الحبيب الحكيم جلال الدين الرومي: (دع روحك تجذبكَ بصمتٍ إلى ما تحبه، حقاً إنها لن تضللك أبداً.).
قلت: نحن رفاق الابداع والمحبة معا.
فهمس جلال الدين الرومي: (وحين تلتمس رفيق الطريق فإياك أن تنظر إلى لونه أو لسانه بل ابحث عن نواياه وهمته، المهم أن ما يجمعك بمحبيك هو لغة القلب.).
2- نتزايدوا على غدا
بقلب منفتح على الغد، يكتب ادريس مسناوي بلغة التفاؤل والمحبة:
(بدني
افرح لخاك ايلا يعيش شمس حياته
اعزف لخاك ايلا يفرش السما لشطحاته
بارك لخاك ايلا انوار التوحيد خطفته
غديه من راس العشبة
اسقيه من عين الحياة
سكره بخمرة نشواته (78) من ديوان الجسد)
عقب جلال الدين الرومي قائلا: (حين تمرُّ بك نسمةٌ تُلامس روحك، ثـق أنَّها دعوةٌ صَادقَـة مِنْ قلبٍ صَادق.).
فغنى لنا دام: (الحاضر طرقان
ترمي لطرقان
يكتبني فيهم خيالي
يقراني لهم الوجدان
كبدتي لكبدتي
أنا بابي لجنتي
أنا جنتي بثماننيه ذ البيبان
نطير بالأرض لعالم آخر فين ما كان
تقليد هذ الحياة علي
حتى نحيي الزمان
نطلق لعقل يسبق القدام
ندفع الكبده تنتصر للإنسان الصفحة 75) من ديوان حتى يكبر حظي
تدخل في الحوار الإبداعي البهي جلال الدين الرومي فقال: (وسلامٌ على الطيبين، الذين إذا رأوْا جدار روحك يريد أن ينقض أقاموه.).
فأجابه ادريس أمغار مسناوي زجلا راقيا:
(باب كبدتي باقي محلول
المحبة باقيه تزيد فالعايلة
العشره ما زاله تطول
ونا باقي نمخض ف سحابة النفس
ونقول قليل قليل ف حق لفصول… الصفحة 49) حتى يكبر حظي
ولهذا أكد جلال الدين الرومي قائلا: (إن كان نورك ينبع من القلب.. فإنك لن تضل الطريق أبدا.).
3- خذ واقرا
لنقرأ ما قاله جلال الدين الرومي ذات بهاء وحكمة: (احذر أن يذْهب بك العُمر دون أن تَعرف من هُـو بداخل روحِك، من لا يفارقُـك دائماً.).
وعن المحبة الصادقة، يهتف دام بمحبة:
(نطلب فالكبده قوة الاراده
نوسع الحس
نطلب فالحواس قوة الخيال
نفسح النفس
نقوي لعقل أحوال
مره يونس مره يهوس
نلقى الابداع عين الكبده
ف حضرة الخيال ع لذواق يقيس
نلقى الخيال عين الابداع
ف حضرة العشاق يسقي اليابس… الصفحة 58) من ديوان حتى يكبر حظي.
فأجاب جلال الدين الرومي: (كُن رَفيقا للأَلَم حتَّى يبْدي لَك الطَّريق.).
وكان رد دام حكيما وكريما:
(يا القريب م الوعي
اكتب على التاريخ تغلب.
اغلب الزمان تكتب.) ص: 59. بهاء الليل
ذات عشق حقيقي قال جلال الدين الرومي: (إذَا رغِبت في كسْب الْقلوب ازْرع بُذور الحُبّ، إذَا رغِبت بالجنَّة فلاَ تنثُر الأَشْواك في الطَّريق.).
فألقى دام قصيدته وقال:
(نلقى القصيده
ديما مخبية علي شي حاجة من الزين المكنون
ندخل جواها…
نتمخض ف هواها…
نتنفس هواها
نتدبدب مع سكنات السكون
نطلب اللجوء الجمالي
نطيع رضاة الإبداع
حي فيه نكون
نعرف نكون
هي ننتصر للجمال
ننتصر للجمال
هي نعتنق الفنون.)
من الديوان الزجلي “من دبا كوكب” ادريس أمغار مسناوي.
4- أسئله تابعاني فين ما مشيت……..
ابتسم صاحب القلب الكبير جلال الدين الرومي وهتف بخشوع: (ابحث عن الإجابة داخل سؤالك).
وبلغة التساؤل والتفاؤل تساءل دام:
(تصب علي الشمس شتا
ننبت إنسان
نتنفس الأرض ف السما
والسما ف لكوان
نحضر عقلي فين ما كان
*******
بدماغي.. ب سؤالي نتعالى ع العالم
للإنسان العالي نزيد نتعالى
نكون فوق كينونتي هاله
*******
إنساني يا إنساني
انت الباقي من غدّا ل بعدُه إنساني
خليك قدام الشمس..
فوق الشمس..
تقدّس بروق الذات
وانت طالع بالشهوات لطيب النشوات). مسناوي ادريس، ديوان شكون باقي فيكم عاقل على سميتي؟ الطبعة الأولى 2013، ص167 وما بعدها
آه يا جلال الدين الرومي وأنت تقول: (قبولُك لي كإنسَـان أهمُّ عند الله من سؤالِـك عن إيماني، فنحنُ غصُون من شجرةٍ واحدة، تحنُّ إلى أصلها.).
وجاء في في بهاء عتبة دام:
(أنا الغايب عليكم الحاضر بيناتكم بعيوبي وأخطائي الثقال.
آشنو ذنبي ايلا خيم الصمت على نفسي وغلبتني العزلة،
غلبني السؤال؟
آشنو ذنبي ايلا كان همي نجري ورا الفكرة والفكرة
سراج القصيدة؟
آشنو ذنبي ايلا كان قدري نقضي عمري ونا تانفتش على
الصورة، والصورة جوهرة الجمال؟
آشنو ذنبي ايلا فرضت علي سنة الكتابة نرمي الرؤية عبر
السهم الزمني، رؤية تقدر تولدني ف الجهة الأخرى من هذ
العالم؟
آشنو ذنبي ايلا كنت نشبة لراسي؟
ثم وثم
آشنو ذنبي ايلا كانت اللغة…؟
-مال اللغة؟
-ايلا كانت اللغة تاتولدني ونا تا نتوجع…) من قصايد طاحو من يدي بين يدي
هتف الجميل جلال الدين الرومي: (ويسألونَك أَين تجد الجَمال؟ قل لهُم; في الوجوه التي تستحي منَ الله.).
وبجمال الزجل تساءل ادريس أمغار مسناوي:
(ف الحياة سر التحدي. ف التحدي سر لكتابه. ف لكتابه سر الحلم.
الحلم: مناره تجر لمناره.
التحدي: فجه ترمي لفجه…
تعاود تقاطعني النفس هي لحلام تانحلوها باش نطعموا بها الليل أو النهر؟) ص: 5. من (نكتب للحياة، نعيش للإنسان ولو نكون غير تانحلم.)
خاتمة
وبكل نقاء نختم هذا الكولاج الابداع، ونقول مع جلال الدين الرومي: (أيّاً كان ما يشعرك بالنقاء فهو الطريق الصحيح.).
وبكل نقاء ينشد دام:
(أبلوني بحب السلام ف ملكوت السلام
أبلوني بعشق الحياة ف أعلى مقام
أبلوني بطاعة غدا دوام
أبلوني بركوب الفضاء…
بغرايب المغامره…)
بجنون لحلام… الصفحة 18) من دبا كوكب
ونقول لكل قارئ لبيب ومتعمق بلغة جلال الدين الرومي: (لربما أنك باحثٌ في الأغصانِ عمّا لا يَظَهَرُ إلا في الجُذُور.).
ولهذا قال ادريس أمغار مسناوي:
(قابل علي حتى نلقى في ما أحسن مني.
نرمي عين قلبي ع المحبه، نفتش عليها ف كل نقطه ف هذ
الكرة الانسانيه. نبني بها.. لها، نزيد ف راس مال كبدتي.
نطلب م الحياة نعيش ضوي.
نطلب ف الضو نكون أنا ف حياتي.) ص: 18. من نكتب للحياة، نعيش للإنسان ولو نكون غير تانحلم